منتدى سبيل الرشاد
أسعدتنا زيارتك ، وسنكون أسعد من ذلك إذا شرفتنا بتسجيل عضويتك معنا ، وسنكون أسعد من كل ذلك عندما تشاركنا بالإرشاد أو الاسترشاد .



 
الرئيسيةس .و .جالمنشوراتبحـثاليوميةالتسجيلدخول
إبتسم لمن يرقبك وأظهر صفاء سريرتك لمن يطلبك
لا تسأل عقلك عن أعمال القلوب كي لا يعقلك بعيدا عن الحق
عضويتك تسعدنا ومساهماتك ترشدنا ... فإذا تفضلت علينا بالإسعاد فلا تحرمنا من الإرشاد
صحبة الأخيار فوق كل مقدار وصحبة الأشرار تحت كل مقدار
من لا سر له يخصه فلا معنى لما يقصه
واعد على قدر وسعك في الوفاء
قال ابن عطاء الله السكندري : تَسْبِقُ أنْوارُ الحُكَماءِ أقْوالَهُمْ ، فَحَيْثُ صارَ التَّنْويرُ وَصَلَ التَّعْبيرُ
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 22:12
آخر عضو مسجل

مصطفى




المواضيع الأخيرة
» مطبوع التزام الأب أو الولي بانضباط ابنه
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:26 من طرف مصطفى

» الحشرة القرمزية التي تصيب الصبار
الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:06 من طرف عبد الرحيم حوسني

» مقارنة بين التسويق الشبكي و البيع بالعمولة و التسويق الهرمي
الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 18:15 من طرف عبد الرحيم حوسني

» المذكرة 111 المتعلقة بإحداث لجن مشتركة لليقظة وفض النزاعات
الثلاثاء 16 مايو 2017 - 9:19 من طرف عبد الرحيم حوسني

» رائعة المتنبي :تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
الأربعاء 11 يناير 2017 - 8:51 من طرف عبد الرحيم حوسني

» إعادة نشر فيدي النائب التونسي البطل الذي وقف في وجه تبرئة الإلحاد في دستور تونس
الأربعاء 11 يناير 2017 - 8:36 من طرف عبد الرحيم حوسني

» لا تكونوا أعوانا للشيطان على إخوانكم
الثلاثاء 3 يناير 2017 - 19:19 من طرف عبد الرحيم حوسني

» بلاغ لجنة مؤسسات الائتمان بشأن الترخيص بمزاولة النشاط البنكي التشاركي
الثلاثاء 3 يناير 2017 - 6:47 من طرف عبد الرحيم حوسني

» Formation Excel en ligne
الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 11:52 من طرف عبد الرحيم حوسني

» ماذا طلب ربيعة بن كعب رضي الله عنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
السبت 10 ديسمبر 2016 - 8:17 من طرف عبد الرحيم حوسني

» للبيت رب يحميه
الخميس 24 نوفمبر 2016 - 13:34 من طرف عبد الرحيم حوسني

» convertir PDF en WORD en ligne
الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 19:39 من طرف عبد الرحيم حوسني

» عيون عبلة - رشيد غلام
الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 7:43 من طرف عبد الرحيم حوسني

» مناخ مراكش لوثته راية الكيان الصهيوني
السبت 5 نوفمبر 2016 - 18:25 من طرف عبد الرحيم حوسني

» أجي تفهم cop22
الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 10:45 من طرف عبد الرحيم حوسني

» شرح استخدامات الأفوميتر في المنزل
السبت 29 أكتوبر 2016 - 10:01 من طرف عبد الرحيم حوسني

» العودة إلى التوقيت الرسمي ابتداء من يوم الأحد المقبل
الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 9:24 من طرف عبد الرحيم حوسني

» كيف تحل أي معادلة رياضية في ثوان معدودة مع التبرير
الخميس 20 أكتوبر 2016 - 9:56 من طرف عبد الرحيم حوسني

» موقع يحسب المسافة بين المدن
الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 20:28 من طرف عبد الرحيم حوسني

» اليونسكو تصوت لصالح قرار ينسف مزاعم يهودية القدس
الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 20:07 من طرف عبد الرحيم حوسني


شاطر | 
 

 المتعلم : الغياب ثم الإياب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحيم حوسني
عضو مألوف
عضو مألوف
avatar

الساعة الآن :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 895
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: المتعلم : الغياب ثم الإياب   الأحد 6 سبتمبر 2009 - 10:40

المتعلم : الغياب ثم الإياب
تقديم :
خلال ممارستي لمهام الحراسة العامة هذه السنة الدراسية ، لم يحيرني أمرٌ مثلما حيرتني ظاهرة تغيب التلاميذ عن الدراسة . حيث صارت سلوكا تتقبله نفسية التلميذ وأحيانا تتشوق إليه .
فما هي أسباب انتشار هذه الظاهرة ؟ وهل من سبل لاحتوائها ؟
تعريف الظاهرة :
غياب التلميذ يعني عدم حضوره للحصة الدراسية الرسمية . فهو تصرف إما يختاره التلميذ ويميل إليه وإما تدفعه إليه أسباب خارجة عن إرادته واختياره .
ولكون الاختيار والميل أمرًا يتعلق بالقلب ولا يمكن الاطلاع عليه ، فالتعامل مع غياب التلميذ لا يكون على أساس ما يصرح به للإدارة التربوية ؛ وإنما يتم التعامل معه من منطلق كونه غيابًا مبررًا أو غيابًا غير مبرر .
والغياب المبرر كما جاء في دليل الحياة المدرسية هو " ما تم الإخبار به أو تم الإدلاء بالوثائق المتعلقة به ، في غضون الأيام الثلاثة الأولى من حصوله " . مع بعض المرونة في الحالات الاستثنائية .
وغير ذلك يبقى غيابا غير مبرر .
أسباب الغياب :
من خلال تتبع الحالات المتنوعة للغياب منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي ، تبين أن أبرز أسباب هذه الظاهرة ما يلي :
* المرض .
* الأمطار .
* الحرارة المفرطة .
* عدم التكيف بسبب ضعف المستوى الدراسي .
* الذهاب إلى السوق .
* مساعدة الأسرة .
* ضعف المستوى المعيشي للأسرة .
* صرامة بعض الأساتذة .
* البعد عن المؤسسة .
* مناسبة أسرية أو محلية .
* العزوف عن الدراسة .
* عدم إنجاز الواجبات .
* عدم توفر بعض اللوازم الدراسية .
* التساهل في تتبع الغياب بسبب وجود موظف واحد بالإدارة التربوية .
* الإخراج من الفصل .
* عدم المساواة بين التلاميذ .
* عدم الاهتمام ببعض المواد الدراسية .
* الخوف من الأساتذة أو الإدارة أو التلاميذ المنحرفين .
* الإرهاق بسبب التنقل .
* مشاكل أسرية .
* الرفقة السيئة .
* الرغبة في الشغل .
ظروف تصاحب الأسباب :
إذا كان للغياب أسباب في أغلبها تعتبر واهية ، فإن حضور ظروف قاهرة مصاحبة لها قد تجعلها أسبابا مقبولة إلى حد ما .
وفي الجدول التالي سأورد بعض الظروف المصاحبة لغياب التلميذ على سبيل الذكر لا الحصر :
ظروف مصاحبة أسباب الغياب
عدم وجود مستوصف قريب المرض
امتناع الأسرة عن عرض الابن على الطبيب والاكتفاء بالأدوية التقليدية المرض
عدم توفر مكتبة بالجماعة عدم التوفر على بعض اللوازم المدرسية
عدم توفر مصادر البحث عدم إنجاز الواجبات
الأب مهاجر ، والابن يقوم بتدبير شؤون الأسرة الذهاب إلى السوق
عدم توفر وسائل النقل البعد عن المؤسسة
غياب وسائل التواصل مع الأسرة لامبالاة الأسرة
…….. …..
انعكاسات :
من خلال معدلات الأسدس الأول من هذه السنة الدراسية ، تبين أن التلاميذ الأكثر غيابا قد حصلوا على معدلات ضعيفة ، وهذا قد يؤدي بهم إلى التكرار أو إلى التسرب أو إلى الانتقال إلى مستوى أعلى برصيد لا يؤهلهم لمتابعة الدراسة . ومما تفضي إليه هذه الظاهرة أيضا لجوء التلميذ إلى الغش في الامتحان سعيا منه إلى تدارك ما فاته بسبب الغياب .
ومن سلبياتها كذلك ، تشكل فئة من التلاميذ ، هذه الفئة قد يكون لها تأثير على السير العادي للدراسة بالمؤسسة ، إذ تصبح مصدر التصرفات السلبية من تدخين وتخريب وعنف وعزوف عن الدراسة والكتابة على الطاولات والجدران ... كل ذلك من شأنه تكريس التمثلات غير السليمة للأسرة والمجتمع حول المدرسة .
كيفية حساب النسبة المئوية للغياب : 
ينبغي التمييز بين نسبة الغياب ونسبة المتغيبين ، فالنسبة المئوية للمتغيبين هي عدد التلاميذ المتغيبين خلال مدة زمنية مضروب في 100 مقسوم على العدد الإجمالي للتلاميذ . هذه النسبة لا يمكنها التعبير بدقة عن ظاهرة الهدر المدرسي ، وذلك لأنها تُسَوِّي بين من تغيب ساعة واحدة ومن نتغيب أكثر من ساعة . أما النسبة المئوية للغياب فهي أكثر دقة في دراسة هذه الظاهرة . ويتم حسابها كما يلي :
نحسب أولا عدد ساعات الدراسة المخصصة للقسم في اليوم أو الأسبوع أو الشهر ، ثم نضربه في عدد تلاميذ القسم ، فنحصل على عدد معلوم .
نقوم بنفس العملية بالنسبة لجميع أقسام المؤسسة . ثم نجمع الأعداد المحصل عليها ، فنحصل على عدد نرمز له مثلا بالرمز a . ثم نحسب عدد ساعات غياب المتغيبين في ذلك اليوم أو الأسبوع أو الشهر ، ونضربه في 100 ثم نقسمه على العدد a .
إذ ذاك سنحصل على النسبة المئوية للغياب في اليوم أو الأسبوع أو الشهر .
 اقتراحات لمعالجة الظاهرة :
إن تشخيص ظاهرة سلبية ما ومحاولة الإحاطة بأسبابها وتداعياتها لا يعتبر عملا مكتملا ما لم يتم اقتراح حلول في متناول المعنيين بها وكفيلة باحتوائها والحد من تطورها . حلول تعترف بظروف التلميذ وتأخذ بعين الاعتبار وسع هذا المتدخل أو ذاك وتحترم الرسالة التربوية للمؤسسة .
وسعيا إلى ذلك ، يمكن ذكر بعض الاقتراحات التي من شأنها النيل من تفشي هذه الظاهرة :
* تقديم جوائز تحفيزية للتلاميذ المواظبين من أجل إحياء روح المنافسة .
* حصر الغياب يومياً وإشعار أولياء الأمور بحالات الغياب أولاً بأول ، مع استدعائهم للمؤسسة للاشتراك في بحث حالات الغياب وكراهية التلميذ للمؤسسة .
* فتح نقاش مع المدرسين من أجل تفادي الشدة والقسوة في التعامل مع التلاميذ .
* تفعيل مركز الإنصات من أجل التعرف على هموم التلاميذ والوقوف إلى جانبهم لتجاوزها .
* تفعيل الأندية التربوية ، وإشراك التلاميذ غير المواظبين في إنجاز أنشطتها وعدم تهميشهم .
* التواصل المستمر مع الأسرة .
* تتبع أحوال التلاميذ الصحية ، وتنظيم زيارات للمرضى منهم .
* تمكينهم من أساليب جديدة لإنجاز الواجبات .
* تنظيم الدعم التربوي للمتعثرين .
* إعطاء الأولوية لأبعد التلاميذ عن المؤسسة على مستوى الدعم الاجتماعي ، خصوصا النقل المدرسي والوجبات الغذائية .
* تفعيل دور جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ .
* إشراك المجتمع المدني في احتواء الظاهرة .
* محاربة ظاهرة إخراج التلاميذ من الفصل ، وتذكير الأساتذة بعدم قانونيتها .
* إنجاز بطاقة إخراج التلاميذ من الفصل .
* الإقلال من الواجبات المدرسية .
* إدخال برامج التعليم بالترفيه عن طريق الوسائل الحديثة .
* الإكثار من البرامج الترويحية الرياضية .
* الإشادة بالمتميزين في إذاعة المدرسة .
* إتاحة الفرصة لجميع التلاميذ وإعطائهم الثقة في أنفسهم للقيام بأدوار قيادية داخل المؤسسة .
* استشعار روح الأبوة من قبل المدرس ليشعر التلاميذ بالأمن وعدم الخوف .
* عدم تجريح كرامة التلاميذ والتشهير بمخالفاتهم .
* عدم الاستعلاء على التلاميذ والبعد عن العلاقة الفوقية .
* عدم الاقتصار على تقديم المعلومات داخل الفصل ، لأن ذلك يسبب الملل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwa.ace.st
 
المتعلم : الغياب ثم الإياب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سبيل الرشاد :: منتدى الإرشاد الإداري-
انتقل الى: