مجالات تقويم أطر الإدارة التربوية :
المديرون :
• التسيير التربوي :
- التنظيم التربوي
- مشروع المؤسسة.
- المكتبة المدرسية.
- مراقبة دفاتر النصوص.
- تنظيم عملية الدعم والتقوية وتشغيل الأساتذة .
- الأنشطة التربوية والاجتماعية والثقافية والفنية.
- التأطير التربوي.
- أنشطة جمعية الآباء.
• التسيير الإداري.
- ترتيب وتطبيق مختلف المذكرات.
- محاضر المجالس التقنية.
- المراسلات الإدارية ودفاتر الواردات والصادرات والاتصالات.
- ضبط وترتيب ملفات الموظفين.
- العلاقات داخل وخارج المؤسسة.
- الحياة المدرسية.
- التقارير اليومية وتتبع مراقبة غياب التلاميذ والأساتذة والإداريين.
- الحالات التي تم عرضها على مجالس الانضباط.
- تتبع سجلات تسجيل التلاميذ.
- مراقبة تسليم الشواهد المدرسية.
النظار:
• التسيير التربوي:
- وضع جداول الحصص الخاصة بالأساتذة وتشغيل القاعات.
- تنسيق أعمال الحراسة العامة وتتبع مختلف أنشطتها اليومية.
- مراقبة وتتبع مواظبة ونشاط الأساتذة.
- مراقبة سير الدراسة وتحضير جلسات مجالس الأقسام والتوجيه.
- مراقبة وتتبع واستثمار دفاتر النصوص وأوراق التنقيط ومختلف التقارير ( التوثيق التربوي).
- المشاركة في اجتماعات المجالس التقنية واستثمار تقاريرها وتوثيقها.
- الإشراف على تنظيم عملية الدعم التربوي والسهر على الأنشطة التربوية الموازية.
- العناية بالمكتبة المدرسية والوسائل التعليمية والتجهيزات التربوية.
- مساهمة الناظر في بلورة وتطوير مشروع المؤسسة.
- مراقبة وفحص الكتب والمجلات ومختلف الأنشطة غير المدرسية.
• التسيير الإداري :
- إعداد التقرير الإجمالي اليومي لرئيس المؤسسة .
- تحرير وتوزيع المذكرات والتوجيهات الإدارية والتربوية وتتبع تنفيذها.
- الاهتمام بسير الحياة المدرسية داخل المؤسسة وخارجها.
- السهر على انجاز جميع الإحصائيات المتعلقة بالمؤسسة وضبط حاجياتها.
- إعداد محاضر مجالس التوجيه وتوثيقها والسهر على التنظيم المادي للامتحانات واستثمار نتائجها.
- المساهمة في تمتين الروابط داخل وخارج المؤسسة بين مختلف الأطراف الفاعلة في الحقل التربوي الإداري.
الحراس العامون للخارجية:
• السبورة المرجعية :
- استعمال الزمان العام.
- التنظيم التربوي للمستويات المسندة للحارس العام.
- جداول حصص الأساتذة والمعيدين وموظفي مكتب الغياب واستعمال القاعات.
- إحصاءات عامة، مدارج ومبيانات مختلف العمليات التربوية والإدارية.
- مختلف اللوائح ( لوائح التلاميذ ، مجلس التدبير ، المجلس التربوي ، السادة المفتشين...)
• الملفات والبطاقات:
- ترتيب وضبط ملفات التلاميذ والمشطب عليهم والمفصولين.
- تعبئة وضبط بطاقات التوجيه.
- طلبات وإرسال الملفات المدرسية.
- ضبط وتسليم الشواهد المدرسية.
• المراقبة المستمرة :
- جدولة المراقبة المستمرة واستثمارها (تحت إشراف المدير).
- الترتيب والمحافظة على أوراق التنقيط والتحرير الخاصة بالفروض.
- مساهمة الحارس العام في بلورة وتطوير مشروع المؤسسة وفي التنشيط الثقافي والرياضي بالمؤسسة.
• ضبط المواظبة:
- إنجاز التقارير الدورية .
- مراقبة وتتبع أعمال مكتب الغياب.
- ضبط ومراقبة حضور وغياب التلاميذ ووضع مبيان لها.
- دفتر الاتصالات مع الأولياء والرسائل الموجهة إليهم.
- دفتر الشواهد الطبية والإعفاءات من مادة التربية البدنية.
الحراس العامون للداخليات :
- التقرير اليومي حول القسم الداخلي.
- النظام العام والضبط بالداخلية.
- الشواهد الطبية الخاصة بالسلامة من الأمراض المعدية.
- سجل الزيارات والمراقبة الطبية لمرافق القسم الداخلي.
- المراجعة الليلية وتتبع نتائج التلاميذ.
- الأنشطة الثقافية والتربوية والرياضية.
- استثمار البطاقات الشخصية الخاصة بالداخليين.
- علاقة واتصال الحارس العام بالأساتذة والإداريين قصد تتبع أعمال الداخليين ( دفتر الاتصالات).
- دور الحارس العام في تسيير الداخلية.
رؤساء الأشغال :
• التسيير التربوي :
- إعداد استعمالات الزمان الخاصة بأساتذة التعليم التقني.
- تنظيم وبرمجة العمل بالمعامل والمخابر التقنية والمخابر الخاصة ( استعمال القاعات).
- الإشراف على تنظيم الاجتماعات والندوات التربوية المتعلقة بالتعليم التقني والتنسيق بين مختلف شعبه .
- مراقبة واستثمار دفاتر النصوص الخاصة بالمواد التقنية ونتائج وفروض المراقبة المستمرة والتطبيقات.
- تحديد الحاجيات المادية والتجهيزات واليات العمل.
- رئاسة مجالس التنسيق والتشاور وتحرير المحاضر في شانها.
- المشاركة في جميع الاجتماعات الإدارية والمجالس التقنية والامتحانات.
- مساهمة رئيس الأشغال في بلورة وتطوير مشروع المؤسسة.
• التسيير الإداري:
- انجاز التقارير اليومية الخاصة بالتعليم التقني ( تتبع ومراقبة نشاط ومواظبة التلاميذ والأساتذة وسير الأعمال بالمخابر والمعامل والقاعات الخاصة).
- توفير الوثائق المطلوبة وتوزيع المذكرات والتوجيهات التربوية وتتبع تنفيذها .
- إحصاء التجهيزات والمحافظة عليها وصيانتها والسهر على حسن استعمالها .
- استلام التجهيزات وتسجيلها.
- تنظيم وتتبع محتويات وعتاد مستودع التعليم التقني.