منتدى سبيل الرشاد
أسعدتنا زيارتك ، وسنكون أسعد من ذلك إذا شرفتنا بتسجيل عضويتك معنا ، وسنكون أسعد من كل ذلك عندما تشاركنا بالإرشاد أو الاسترشاد .



 
الرئيسيةس .و .جالأحداثالمنشوراتبحـثاليوميةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 22:12
آخر عضو مسجل

abdellatif




المواضيع الأخيرة
» هنية يدعو لانتفاضة جديدة ردا على قرار ترمب بشأن القدس
الجمعة 8 ديسمبر 2017 - 9:19 من طرف عبد الرحيم حوسني

» رثاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم بوفاته
الجمعة 1 ديسمبر 2017 - 9:21 من طرف عبد الرحيم حوسني

» التخطيط الاستراتيجي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 17:59 من طرف عبد الرحيم حوسني

» البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الخامس لمجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورته الرابعة 2014-2018
الخميس 9 نوفمبر 2017 - 6:25 من طرف عبد الرحيم حوسني

» شروط الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2018 بصفة "مترشح حر"
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 17:57 من طرف عبد الرحيم حوسني

» مراسلة وزارية تدعو الأكاديميات و المديريات للتفاعل مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية - 7 نونبر 2017
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 17:41 من طرف عبد الرحيم حوسني

» تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول الصندوق المغربي للتقاعد
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 20:37 من طرف عبد الرحيم حوسني

» "تطوير الذات" | تمرين سيغير حياتك للأفضل بمشيئة الله
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 18:49 من طرف عبد الرحيم حوسني

» مذكرة وزارية جديدة خاصة بالتصدي للعنف بالوسط المدرسي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 18:40 من طرف عبد الرحيم حوسني

» أناشيد رائعة
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:42 من طرف عبد الرحيم حوسني

» صالحوا المدرسة العمومية مع الإخلاص
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 13:20 من طرف عبد الرحيم حوسني

» بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بورزازات حول واقعة اعتداء تلميذ على أستاذه
الإثنين 6 نوفمبر 2017 - 15:42 من طرف عبد الرحيم حوسني

» مطبوع التزام الأب أو الولي بانضباط ابنه
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:26 من طرف مصطفى

» الحشرة القرمزية التي تصيب الصبار
الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:06 من طرف عبد الرحيم حوسني

» مقارنة بين التسويق الشبكي و البيع بالعمولة و التسويق الهرمي
الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 18:15 من طرف عبد الرحيم حوسني

» المذكرة 111 المتعلقة بإحداث لجن مشتركة لليقظة وفض النزاعات
الثلاثاء 16 مايو 2017 - 9:19 من طرف عبد الرحيم حوسني

» رائعة المتنبي :تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
الأربعاء 11 يناير 2017 - 8:51 من طرف عبد الرحيم حوسني

» إعادة نشر فيدي النائب التونسي البطل الذي وقف في وجه تبرئة الإلحاد في دستور تونس
الأربعاء 11 يناير 2017 - 8:36 من طرف عبد الرحيم حوسني

» لا تكونوا أعوانا للشيطان على إخوانكم
الثلاثاء 3 يناير 2017 - 19:19 من طرف عبد الرحيم حوسني

» بلاغ لجنة مؤسسات الائتمان بشأن الترخيص بمزاولة النشاط البنكي التشاركي
الثلاثاء 3 يناير 2017 - 6:47 من طرف عبد الرحيم حوسني

.

شاطر | 
 

 النظام الداخلي لثانوية القاضي عياض الإعدادية - نيابة سطات -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحيم حوسني
عضو مألوف
عضو مألوف
avatar

الساعة الآن :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 905
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: النظام الداخلي لثانوية القاضي عياض الإعدادية - نيابة سطات -   الإثنين 15 مارس 2010 - 16:11

النظام الداخلي لثانوية القاضي عياض الإعدادية
الفصل الأول : مقتضيات عامة بالنسبة للتلاميذ وكافة الفاعلين بالمؤسسة
المادة : 1 يجب على كل تلميذ )ة) أو فاعل (ة) داخل المؤسسة من أساتذة أو إداريين أو أعوان الالتزام بما يلي :
- نهج الحياد الإيديولوجي و السياسي باعتبار المؤسسة فضاء عموميا مخصصا للتربية والتكوين وفق مناهج محددة رسميا ، ولا يسمح القيام بداخلها بأعمال الدعاية السياسية والإيديولوجية .
- التحلي بالتسامح والاحترام تجاه الآخرين و إيثار الحوار في حالة نشوب خلاف ما .
- المحافظة على ممتلكات المؤسسة وفضاءاتها .
الفصل الثاني : حقوق وواجبات التلاميذ
المادة: 2 كل تلميذ) ة( يتمتع بحرية التفكير والتعبير .
المادة: 3 المؤسسة التعليمية فضاء للحياة الجماعية ، وكل تلميذ (ة (يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف والتمييز مهما كان مصدرها .
المادة: 4 تقوم العلاقات داخل المؤسسة على قواعد الاحترام ، ويلتزم التلاميذ بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف أو كل ما من شأنه أن يتسبب في ضرر نفسي أو بدني للغير.
المادة: 5 تعتبر التلميذات والتلاميذ معنيين بالمحافظة على مرافق المؤسسة وتجهيزاتها ، ويتعهدون بحسن الاستعمال وحمايتها من الإتلاف ويتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير لأثاث المؤسسة أو تجهيزاتها ، أو بتر أو تمزيق لكتبها ووثائقها .
المادة : 6تولي التلميذات والتلاميذ عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة وتلتزم الفتيات بارتداء الوزرة البيضاء داخل المؤسسة
المادة 7 : يمنع على التلميذات والتلاميذ :
- لبس القبعات داخل الفصل .
- التدخين ومضغ العلك .
- ترويج المواد التي تشكل خطرا على الصحة العمومية كالمواد السامة أو ما شابهها .
- حمل الأدوات الحادة داخل المؤسسة .
- الكتابة على الطاولات أو الجدران .
المادة : 8 يمنع استعمال الهاتف المحمول وآلات التسجيل الشخصية داخل المؤسسة وخلال الحصص الدراسية ، كما يمنع إحضار الأمتعة النفيسة ، وفي حالة ضياعها فإن المؤسسة لا تتحمل أية مسؤولية عنها .
المادة9 : كل تلميذ) ة( يتمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة والخروج منها وذلك طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة أو الأنشطة ، ولا يسمح له بالدخول إلى المؤسسة خارج أوقات الدراسة والأنشطة .
الفصل الثالث : السلامة والأمن داخل المؤسسة
المادة : 10 لكل تلميذ) ة( الحق في الدراسة داخل المؤسسة التعليمية ، وبالمقابل عليه احترام مجموع التعليمات الخاصة بالسلامة لتفادي الحوادث أو للتخفيف من عواقبها .
المادة: 11 يجب على كل تلميذ) ة( احترام التعليمات الخاصة بالسلامة أثناء حصص التربية البدنية ، والأشغال
التطبيقية ، والعمل بالأندية والمحترفات .
المادة : 12 كل تلميذ) ة( أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة ولا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه بشهادة طبية تثبت شفاءه .
المادة: 13 عند وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ) ة( المصاب إلى أقرب مستوصف أو مستشفى ، ويخبر ولي أمره بالحادثة ، وتتولى إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات الإدارية .
الفصل الرابع : الخدمات التربوية والتعليمية داخل المؤسسة
المادة : 14 يعتبر التلميذ) ة( مسجلا) ة( بصفة رسمية ، إذا تقدم) ﺖ (بجميع الوثائق والمطبوعات واللوازم والرسوم المعلن عنها في سبورة الإعلانات بالمؤسسة .
المادة: 15 تنتهي عملية تسجيل التلميذات والتلاميذ قبل الأربعاء الثالثة من شهر شتنبر من كل سنة ، وتخضع حالات التسجيل الاستثنائية للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل .
المادة: 16 تنطلق الدراسة فعليا وجوبا يوم الخميس الموالي لعيد المدرسة وفق المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية .
المادة: 17 من حق التلميذات والتلاميذ في بداية السنة معرفة ما يلي :
- مضمون البرامج .
- نظام الامتحانات والتعليمات التربوية والمنهجية المحددة من طرف الأستاذ .
- نسبة وطبيعة المراقبة المستمرة.
- مقاييس التقويم ونمط احتساب المعدلات.
المادة : 18 يستفيد التلميذ من جميع الحصص المقررة بحضوره واحترامه التوقيت المحدد ، ويتجنب أي غياب غير مبرر .
المادة: 19 يحترم التلاميذ الضوابط التنظيمية للدراسة والمراقبة المستمرة والاختبارات الدورية والامتحانات ومختلف الأنشطة المبرمجة .
المادة : 20 يساهم التلميذ) ة( في الأنشطة داخل حجرات الدرس وسائر فضاءات المؤسسة ، و يقوم بإنجاز واجباته المنزلية ومراجعة دروسه وإحضار الأدوات المدرسية ولوازم التربية البدنية .
المادة : 21 تخضع الأنشطة خارج الأوقات الرسمية لضوابط دقيقة تحدد بموجبها نوعية النشاط ، والمؤطر المسؤول ، وشروط استعمال الفضاءات .
المادة: 22 الغش في الاختبارات والامتحانات سلوك لا أخلاقي ، ونبذه ومحاربته مسؤولية الجميع من إداريين ومدرسين وتلاميذ وأوليائهم ، وفي حالة ثبوت الغش تمنح للتلميذ نقطة صفر في مادة الاختبار أو الامتحان ويعرض على مجلس القسم لاتخاذ الإجراءات التأديبية في حقه .
المادة3 2: يسمح للتلاميذ بقضاء أربع سنوات دراسية بالتعليم الثانوي الإعدادي ، منها ثلاث سنوات عادية وسنة واحدة احتياطية يستفيدون منها عن طريق التكرار .
ويمكن بصفة استثنائية السماح بالتكرار مرة ثانية ، وبناء على قرار معلل يتخذه مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية :
 للتلاميذ الذين لم يسبق لهم أن كرروا أي قسم سابق طيلة مدة دراستهم بالتعليم الابتدائي ، شريطة ألا يؤدي ذلك إلى التثليث بنفس القسم ؛
 للتلاميذ الذين يكررون السنة النهائية من التعليم الثانوي الإعدادي ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي سنة احتياطية طيلة سنوات الدراسة بالتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي .
الفصل الخامس : ضوابط الحياة داخل المؤسسة
المادة: 24 الأستاذ) ة( مسؤول) ة( عن تلامذته خلال حصص الدروس والأنشطة التي يؤطرها ، ويسجل المتغيبين منهم في ورقة الغياب .
المادة: 25 لا يقبل الأستاذ) ة( أي تلميذ) ة( تخلف عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر أكثر من عشرة دقائق خلال الحصة الصباحية الأولى ، إلا بعد إدلائه بإذن الدخول مسلم من الإدارة .
المادة: 26 يصطحب الأستاذ) ة( تلامذته إلى قاعة الدرس انطلاقا من مكان وقوفهم ، ويكون أول من يلج القسم وآخر من يغادره .
المادة: 27 في حالة غياب غير مبرر أو سلوك غير مقبول ، توجه للتلميذ) ة( ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه ، وإنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ، ثم توبيخ ويخبر ولي أمره بذلك .
المادة: 28 يمكن لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية وتعرض على مجلس القسم التلاميذ المرتكبين لمخاﻠفة جسيمة ، وكذا التلاميذ الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة .
المادة: 29 يمكن لمجلس القسم أن يقترح على التلميذ )ة ( تعويض العقوبة بالقيام بخدمة لصالح المجتمع المدرسي .
المادة: 30 لا تسلم شهادة مغادرة التلميذ) ة( للمؤسسة إلا بحضور ولي أمره ، ويشطب على اسم التلميذ )ة( نهائيا من لوائح المؤسسة بعد تسلم ولي أمره لشهادة المغادرة .
الفصل السادس : حقوق وواجبات آباء وأولياء التلاميذ
المادة: 31 يلتزم آباء وأولياء التلاميذ بتتبع مواظبة أبنائهم على الدروس ومختلف الأنشطة بدون تمييز .
المادة : 32 يتعاون الآباء وأولياء التلاميذ مع الإدارة بالحضور إلى المؤسسة كلما دعوا للإجابة على استفسارها لهم حول تصرفات أبنائهم سواء تعلق الأمر بالغياب أو السلوك أو الدراسة.
المادة : 33 تخبر المؤسسة آباء وأولياء التلاميذ بالنتائج الدراسية لأبنائهم وبكل المستجدات اﻟﺨﺎصة بتنظيم الحياة المدرسية وذلك بواسطة :
- بيان النتائج الدراسية .
- المراسلات .
- الاجتماعات الإخبارية .
- اجتماعات جمعية آباء وأولياء التلاميذ .
المادة: 34 يخبر آباء وأولياء التلاميذ إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم .
الفصل السابع : الحقوق الديمقراطية وثقافة المواطنة
المادة: 35 يحق للتلاميذ تكوين أندية ثقافية وفنية وذلك بعد موافقة مجلس التدبير للمؤسسة وبعد الإطلاع على تقرير المدير
في الموضوع . ويجب أن تكون أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي .
المادة: 36 يساهم التلاميذ والتلميذات في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية والمشاركة في التظاهرات الثقافية والرياضية والاجتماعية .
المادة: 37 يقوم التلاميذ بانتخاب مندوب للقسم ونائبه في مطلع كل سنة دراسية .
المادة : 38 تعتبر عملية انتخاب مندوبي الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية بالنسبة للتلاميذ ، و خلال الحملة الانتخابية يمكن للتلاميذ طرح الأسئلة على المترشحين وعند الاقتضاء الاطلاع على برامجهم ، كما تتم عملية انتخاب المندوبين بواسطة الاقتراع السري .
المادة : 39 يعهد إلى مندوبي ومندوبات الأقسام الأعمال التالية :
أ- داخل القسم :
- عقد اجتماعات مع التلاميذ واستشارتهم حول الصعوبات التي تعترضهم .
- مساعدة التلاميذ وتقديم المشورة لهم والقيام بدور الوسيط .
- استشارة ومحاورة المدرسين .
- خلق أواصر التعاون بين التلاميذ والتلميذات كمساعدة المتغيبين والمتغيبات لظروف مبررة ومدهم بالدروس والفروض المنزلية .
- تنشيط الحياة داخل القسم وتشجيع الحوار بين التلاميذ .
ب - داخل المؤسسة :
- تمثيل القسم والقيام بمهام الناطق الرسمي باسمه .
- القيام بدور المحاور في القضايا التي تهم الحياة المدرسية مع المستشارين في التوجيه التربوي والأطر التربوية .
- المشاركة في اجتماعات مندوبي الأقسام .
المادة: 40 لا يعتبر مندوب) ة( القسم :
- رئيسا للقسم .
- مسؤولا) ة( عن سجل الحضور .
- موزعا للمطبوعات .
المادة : 41 يتلقى مندوبو الأقسام تكوينا خلال السنة الدراسية خارج أوقات الدراسة ، وذلك لمساعدتهم على القيام بمختلف المهام المنوطة بهم ، ومدهم بجميع الوثائق والمعلومات الضرورية لذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwa.ace.st
 
النظام الداخلي لثانوية القاضي عياض الإعدادية - نيابة سطات -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سبيل الرشاد :: منتدى الإرشاد الإداري-
انتقل الى: