منتدى سبيل الرشاد
أسعدتنا زيارتك ، وسنكون أسعد من ذلك إذا شرفتنا بتسجيل عضويتك معنا ، وسنكون أسعد من كل ذلك عندما تشاركنا بالإرشاد أو الاسترشاد .



 
الرئيسيةس .و .جالمنشوراتبحـثاليوميةالتسجيلدخول
إبتسم لمن يرقبك وأظهر صفاء سريرتك لمن يطلبك
لا تسأل عقلك عن أعمال القلوب كي لا يعقلك بعيدا عن الحق
عضويتك تسعدنا ومساهماتك ترشدنا ... فإذا تفضلت علينا بالإسعاد فلا تحرمنا من الإرشاد
صحبة الأخيار فوق كل مقدار وصحبة الأشرار تحت كل مقدار
من لا سر له يخصه فلا معنى لما يقصه
واعد على قدر وسعك في الوفاء
قال ابن عطاء الله السكندري : تَسْبِقُ أنْوارُ الحُكَماءِ أقْوالَهُمْ ، فَحَيْثُ صارَ التَّنْويرُ وَصَلَ التَّعْبيرُ
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 22:12
آخر عضو مسجل

مصطفى




المواضيع الأخيرة
» مطبوع التزام الأب أو الولي بانضباط ابنه
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:26 من طرف مصطفى

» الحشرة القرمزية التي تصيب الصبار
الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:06 من طرف عبد الرحيم حوسني

» مقارنة بين التسويق الشبكي و البيع بالعمولة و التسويق الهرمي
الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 18:15 من طرف عبد الرحيم حوسني

» المذكرة 111 المتعلقة بإحداث لجن مشتركة لليقظة وفض النزاعات
الثلاثاء 16 مايو 2017 - 9:19 من طرف عبد الرحيم حوسني

» رائعة المتنبي :تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
الأربعاء 11 يناير 2017 - 8:51 من طرف عبد الرحيم حوسني

» إعادة نشر فيدي النائب التونسي البطل الذي وقف في وجه تبرئة الإلحاد في دستور تونس
الأربعاء 11 يناير 2017 - 8:36 من طرف عبد الرحيم حوسني

» لا تكونوا أعوانا للشيطان على إخوانكم
الثلاثاء 3 يناير 2017 - 19:19 من طرف عبد الرحيم حوسني

» بلاغ لجنة مؤسسات الائتمان بشأن الترخيص بمزاولة النشاط البنكي التشاركي
الثلاثاء 3 يناير 2017 - 6:47 من طرف عبد الرحيم حوسني

» Formation Excel en ligne
الأربعاء 14 ديسمبر 2016 - 11:52 من طرف عبد الرحيم حوسني

» ماذا طلب ربيعة بن كعب رضي الله عنه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
السبت 10 ديسمبر 2016 - 8:17 من طرف عبد الرحيم حوسني

» للبيت رب يحميه
الخميس 24 نوفمبر 2016 - 13:34 من طرف عبد الرحيم حوسني

» convertir PDF en WORD en ligne
الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 19:39 من طرف عبد الرحيم حوسني

» عيون عبلة - رشيد غلام
الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 7:43 من طرف عبد الرحيم حوسني

» مناخ مراكش لوثته راية الكيان الصهيوني
السبت 5 نوفمبر 2016 - 18:25 من طرف عبد الرحيم حوسني

» أجي تفهم cop22
الجمعة 4 نوفمبر 2016 - 10:45 من طرف عبد الرحيم حوسني

» شرح استخدامات الأفوميتر في المنزل
السبت 29 أكتوبر 2016 - 10:01 من طرف عبد الرحيم حوسني

» العودة إلى التوقيت الرسمي ابتداء من يوم الأحد المقبل
الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 9:24 من طرف عبد الرحيم حوسني

» كيف تحل أي معادلة رياضية في ثوان معدودة مع التبرير
الخميس 20 أكتوبر 2016 - 9:56 من طرف عبد الرحيم حوسني

» موقع يحسب المسافة بين المدن
الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 20:28 من طرف عبد الرحيم حوسني

» اليونسكو تصوت لصالح قرار ينسف مزاعم يهودية القدس
الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 20:07 من طرف عبد الرحيم حوسني


شاطر | 
 

 النظام الداخلي لثانوية القاضي عياض الإعدادية - نيابة سطات -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحيم حوسني
عضو مألوف
عضو مألوف
avatar

الساعة الآن :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 895
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: النظام الداخلي لثانوية القاضي عياض الإعدادية - نيابة سطات -   الإثنين 15 مارس 2010 - 16:11

النظام الداخلي لثانوية القاضي عياض الإعدادية
الفصل الأول : مقتضيات عامة بالنسبة للتلاميذ وكافة الفاعلين بالمؤسسة
المادة : 1 يجب على كل تلميذ )ة) أو فاعل (ة) داخل المؤسسة من أساتذة أو إداريين أو أعوان الالتزام بما يلي :
- نهج الحياد الإيديولوجي و السياسي باعتبار المؤسسة فضاء عموميا مخصصا للتربية والتكوين وفق مناهج محددة رسميا ، ولا يسمح القيام بداخلها بأعمال الدعاية السياسية والإيديولوجية .
- التحلي بالتسامح والاحترام تجاه الآخرين و إيثار الحوار في حالة نشوب خلاف ما .
- المحافظة على ممتلكات المؤسسة وفضاءاتها .
الفصل الثاني : حقوق وواجبات التلاميذ
المادة: 2 كل تلميذ) ة( يتمتع بحرية التفكير والتعبير .
المادة: 3 المؤسسة التعليمية فضاء للحياة الجماعية ، وكل تلميذ (ة (يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف والتمييز مهما كان مصدرها .
المادة: 4 تقوم العلاقات داخل المؤسسة على قواعد الاحترام ، ويلتزم التلاميذ بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف أو كل ما من شأنه أن يتسبب في ضرر نفسي أو بدني للغير.
المادة: 5 تعتبر التلميذات والتلاميذ معنيين بالمحافظة على مرافق المؤسسة وتجهيزاتها ، ويتعهدون بحسن الاستعمال وحمايتها من الإتلاف ويتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير لأثاث المؤسسة أو تجهيزاتها ، أو بتر أو تمزيق لكتبها ووثائقها .
المادة : 6تولي التلميذات والتلاميذ عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة وتلتزم الفتيات بارتداء الوزرة البيضاء داخل المؤسسة
المادة 7 : يمنع على التلميذات والتلاميذ :
- لبس القبعات داخل الفصل .
- التدخين ومضغ العلك .
- ترويج المواد التي تشكل خطرا على الصحة العمومية كالمواد السامة أو ما شابهها .
- حمل الأدوات الحادة داخل المؤسسة .
- الكتابة على الطاولات أو الجدران .
المادة : 8 يمنع استعمال الهاتف المحمول وآلات التسجيل الشخصية داخل المؤسسة وخلال الحصص الدراسية ، كما يمنع إحضار الأمتعة النفيسة ، وفي حالة ضياعها فإن المؤسسة لا تتحمل أية مسؤولية عنها .
المادة9 : كل تلميذ) ة( يتمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة والخروج منها وذلك طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة أو الأنشطة ، ولا يسمح له بالدخول إلى المؤسسة خارج أوقات الدراسة والأنشطة .
الفصل الثالث : السلامة والأمن داخل المؤسسة
المادة : 10 لكل تلميذ) ة( الحق في الدراسة داخل المؤسسة التعليمية ، وبالمقابل عليه احترام مجموع التعليمات الخاصة بالسلامة لتفادي الحوادث أو للتخفيف من عواقبها .
المادة: 11 يجب على كل تلميذ) ة( احترام التعليمات الخاصة بالسلامة أثناء حصص التربية البدنية ، والأشغال
التطبيقية ، والعمل بالأندية والمحترفات .
المادة : 12 كل تلميذ) ة( أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة ولا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه بشهادة طبية تثبت شفاءه .
المادة: 13 عند وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ) ة( المصاب إلى أقرب مستوصف أو مستشفى ، ويخبر ولي أمره بالحادثة ، وتتولى إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات الإدارية .
الفصل الرابع : الخدمات التربوية والتعليمية داخل المؤسسة
المادة : 14 يعتبر التلميذ) ة( مسجلا) ة( بصفة رسمية ، إذا تقدم) ﺖ (بجميع الوثائق والمطبوعات واللوازم والرسوم المعلن عنها في سبورة الإعلانات بالمؤسسة .
المادة: 15 تنتهي عملية تسجيل التلميذات والتلاميذ قبل الأربعاء الثالثة من شهر شتنبر من كل سنة ، وتخضع حالات التسجيل الاستثنائية للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل .
المادة: 16 تنطلق الدراسة فعليا وجوبا يوم الخميس الموالي لعيد المدرسة وفق المقرر الوزاري المنظم للسنة الدراسية .
المادة: 17 من حق التلميذات والتلاميذ في بداية السنة معرفة ما يلي :
- مضمون البرامج .
- نظام الامتحانات والتعليمات التربوية والمنهجية المحددة من طرف الأستاذ .
- نسبة وطبيعة المراقبة المستمرة.
- مقاييس التقويم ونمط احتساب المعدلات.
المادة : 18 يستفيد التلميذ من جميع الحصص المقررة بحضوره واحترامه التوقيت المحدد ، ويتجنب أي غياب غير مبرر .
المادة: 19 يحترم التلاميذ الضوابط التنظيمية للدراسة والمراقبة المستمرة والاختبارات الدورية والامتحانات ومختلف الأنشطة المبرمجة .
المادة : 20 يساهم التلميذ) ة( في الأنشطة داخل حجرات الدرس وسائر فضاءات المؤسسة ، و يقوم بإنجاز واجباته المنزلية ومراجعة دروسه وإحضار الأدوات المدرسية ولوازم التربية البدنية .
المادة : 21 تخضع الأنشطة خارج الأوقات الرسمية لضوابط دقيقة تحدد بموجبها نوعية النشاط ، والمؤطر المسؤول ، وشروط استعمال الفضاءات .
المادة: 22 الغش في الاختبارات والامتحانات سلوك لا أخلاقي ، ونبذه ومحاربته مسؤولية الجميع من إداريين ومدرسين وتلاميذ وأوليائهم ، وفي حالة ثبوت الغش تمنح للتلميذ نقطة صفر في مادة الاختبار أو الامتحان ويعرض على مجلس القسم لاتخاذ الإجراءات التأديبية في حقه .
المادة3 2: يسمح للتلاميذ بقضاء أربع سنوات دراسية بالتعليم الثانوي الإعدادي ، منها ثلاث سنوات عادية وسنة واحدة احتياطية يستفيدون منها عن طريق التكرار .
ويمكن بصفة استثنائية السماح بالتكرار مرة ثانية ، وبناء على قرار معلل يتخذه مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية :
 للتلاميذ الذين لم يسبق لهم أن كرروا أي قسم سابق طيلة مدة دراستهم بالتعليم الابتدائي ، شريطة ألا يؤدي ذلك إلى التثليث بنفس القسم ؛
 للتلاميذ الذين يكررون السنة النهائية من التعليم الثانوي الإعدادي ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي سنة احتياطية طيلة سنوات الدراسة بالتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي الإعدادي .
الفصل الخامس : ضوابط الحياة داخل المؤسسة
المادة: 24 الأستاذ) ة( مسؤول) ة( عن تلامذته خلال حصص الدروس والأنشطة التي يؤطرها ، ويسجل المتغيبين منهم في ورقة الغياب .
المادة: 25 لا يقبل الأستاذ) ة( أي تلميذ) ة( تخلف عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر أكثر من عشرة دقائق خلال الحصة الصباحية الأولى ، إلا بعد إدلائه بإذن الدخول مسلم من الإدارة .
المادة: 26 يصطحب الأستاذ) ة( تلامذته إلى قاعة الدرس انطلاقا من مكان وقوفهم ، ويكون أول من يلج القسم وآخر من يغادره .
المادة: 27 في حالة غياب غير مبرر أو سلوك غير مقبول ، توجه للتلميذ) ة( ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه ، وإنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ، ثم توبيخ ويخبر ولي أمره بذلك .
المادة: 28 يمكن لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية وتعرض على مجلس القسم التلاميذ المرتكبين لمخاﻠفة جسيمة ، وكذا التلاميذ الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة .
المادة: 29 يمكن لمجلس القسم أن يقترح على التلميذ )ة ( تعويض العقوبة بالقيام بخدمة لصالح المجتمع المدرسي .
المادة: 30 لا تسلم شهادة مغادرة التلميذ) ة( للمؤسسة إلا بحضور ولي أمره ، ويشطب على اسم التلميذ )ة( نهائيا من لوائح المؤسسة بعد تسلم ولي أمره لشهادة المغادرة .
الفصل السادس : حقوق وواجبات آباء وأولياء التلاميذ
المادة: 31 يلتزم آباء وأولياء التلاميذ بتتبع مواظبة أبنائهم على الدروس ومختلف الأنشطة بدون تمييز .
المادة : 32 يتعاون الآباء وأولياء التلاميذ مع الإدارة بالحضور إلى المؤسسة كلما دعوا للإجابة على استفسارها لهم حول تصرفات أبنائهم سواء تعلق الأمر بالغياب أو السلوك أو الدراسة.
المادة : 33 تخبر المؤسسة آباء وأولياء التلاميذ بالنتائج الدراسية لأبنائهم وبكل المستجدات اﻟﺨﺎصة بتنظيم الحياة المدرسية وذلك بواسطة :
- بيان النتائج الدراسية .
- المراسلات .
- الاجتماعات الإخبارية .
- اجتماعات جمعية آباء وأولياء التلاميذ .
المادة: 34 يخبر آباء وأولياء التلاميذ إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم .
الفصل السابع : الحقوق الديمقراطية وثقافة المواطنة
المادة: 35 يحق للتلاميذ تكوين أندية ثقافية وفنية وذلك بعد موافقة مجلس التدبير للمؤسسة وبعد الإطلاع على تقرير المدير
في الموضوع . ويجب أن تكون أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي .
المادة: 36 يساهم التلاميذ والتلميذات في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية والمشاركة في التظاهرات الثقافية والرياضية والاجتماعية .
المادة: 37 يقوم التلاميذ بانتخاب مندوب للقسم ونائبه في مطلع كل سنة دراسية .
المادة : 38 تعتبر عملية انتخاب مندوبي الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية بالنسبة للتلاميذ ، و خلال الحملة الانتخابية يمكن للتلاميذ طرح الأسئلة على المترشحين وعند الاقتضاء الاطلاع على برامجهم ، كما تتم عملية انتخاب المندوبين بواسطة الاقتراع السري .
المادة : 39 يعهد إلى مندوبي ومندوبات الأقسام الأعمال التالية :
أ- داخل القسم :
- عقد اجتماعات مع التلاميذ واستشارتهم حول الصعوبات التي تعترضهم .
- مساعدة التلاميذ وتقديم المشورة لهم والقيام بدور الوسيط .
- استشارة ومحاورة المدرسين .
- خلق أواصر التعاون بين التلاميذ والتلميذات كمساعدة المتغيبين والمتغيبات لظروف مبررة ومدهم بالدروس والفروض المنزلية .
- تنشيط الحياة داخل القسم وتشجيع الحوار بين التلاميذ .
ب - داخل المؤسسة :
- تمثيل القسم والقيام بمهام الناطق الرسمي باسمه .
- القيام بدور المحاور في القضايا التي تهم الحياة المدرسية مع المستشارين في التوجيه التربوي والأطر التربوية .
- المشاركة في اجتماعات مندوبي الأقسام .
المادة: 40 لا يعتبر مندوب) ة( القسم :
- رئيسا للقسم .
- مسؤولا) ة( عن سجل الحضور .
- موزعا للمطبوعات .
المادة : 41 يتلقى مندوبو الأقسام تكوينا خلال السنة الدراسية خارج أوقات الدراسة ، وذلك لمساعدتهم على القيام بمختلف المهام المنوطة بهم ، ومدهم بجميع الوثائق والمعلومات الضرورية لذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwa.ace.st
 
النظام الداخلي لثانوية القاضي عياض الإعدادية - نيابة سطات -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سبيل الرشاد :: منتدى الإرشاد الإداري-
انتقل الى: